40+ دعاء دخول مسجد.. متى يقال دعاء دخول المسجد؟

waleed

دعاء دخول مسجد اطلع عليه اليوم، المسجد بيت الله ومأوى كل مسلم مؤمن بالله متبع لرسوله وكان أول ما بنى النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين في المدينة بعد الهجرة المسجد لما فيه من توحيد للمسلمين ولم لشملهم وتجميع لتفرقهم ولذلك اليوم جئنا لكم بأدعية الدخول للمسجد والخروج منه من خلال موقع منصتك.

دعاء الخروج من المسجد بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم إني أسألك من فضلك اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم
دعاء دخول المسجد حصن المسلم أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم
فضل دعاء دخول المسجد فيه طلب من الله أن يبسط لك الرحمة ويحميك من الشيطان

عندما تدخل المسجد يوصيك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء قائلا “اللهم افتح لي أبواب رحمتك” هذا الدعاء يعتبر من الأدعية التي يجب علينا قولها عند دخول المسجد دعاء سيدنا يونس فهو يسأل الله تعالى أن يفتح لك أبواب رحمته ويجعل كل خير يأتيك، وأن يرحمك ويرفع درجتك كما يذكر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء الإحسان والرزق الحلال، ليجعلك تترك شغل هموم الحياة الدنيا.

ومن الجميل أن تذكر الرحمة عند دخول المسجد لأنها عبارة عن مكان رحمة الله ومغفرته لذنوبك وزلاتك, فشرع الله تعالى لكل شخص أن يدعو ربه بما يناسب حاله وحاجته, دعاء طلب الذرية من القرآن لذلك يجب علينا التذكير بأهمية قول هذا الدعاء بصوت عال وإخلاص تام حيث إنه يعد من الدعاء الواردة في السنة النبوية.

دعاء دخول مسجد

دعاء دخول مسجد

جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحاديث في أذكار الدخول والخروج من المسجد, دعاء لراحة البال لأمي منها ما يأتي:

post 17 5 5

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ” [رواه مسلم].
  • كان النبي محمد صلى الله عليه سولم إذا دخل المسجد يقول: “كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ قال أقطُّ؟ قلتُ: نعم. قال فإذا قال ذلك قال الشيطانُ: حُفِظَ مني سائرَ اليومِ” [رواه الألباني].

اقرأ أيضًا: 28+ دعاء الصبر عند الموت مكتوب ادعية الصبر على فراق أمي

متى يقال دعاء دخول المسجد

دعاء دخول مسجد

بعد التعرف على دعاء دخول مسجد، عليك أن تعلم أن قول ذكر الخول للمسجد يكون بعد الدخول للمسجد بالرجل اليمنى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدُكم المسجدَ فليسلمْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وليقلْ: اللهمَّ افتحْ لي أبوابَ رحمتِك، وإذا خرج فليسلمْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وليقل: اللهمَّ اعصمني من الشَّيطانِ الرجيمِ” [رواه ابن باز].

post 16 5 3

آداب الدخول إلى المسجد

دعاء دخول مسجد

بعد معرفة دعاء دخول مسجد، عليك أن تعلم أن للمسجد آداب خاصة يجب الالتزام بها فيه ومن ذلك الآتي:

  • السلام على المصلين فعلى الداخل على المسجد أن يسلم على من هم جالسون في المسجد بقوله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الامتناع عن أكل البصل والثوم وأي طعام يجعل رائحة الفم كريهة قبل الذهاب للمسجد لأن ذلك يؤذي الملائكة.
  • أداء ركعتي تحية المسجد فهي من السنن المستحبة لما فيها من اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التزين والتطيب وارتداء أجمل الثياب التي تتنا سب مع الفصل الذي أنت فيه وتكون لك صورة حسنة في عيون باقي المصلين فالتزين للمسجد سنة مستحبة أمرنا بها ربنا سبحانه وتعالى دونما اسراف ولا مخيلة.
  • التيمن في دخول المسجد أي دخول المسجد بالقدم اليمنى أولا لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحب التيمن ويأمر أمته به.
  • قراءة دعاء دخول المسجد كما وضحنا وذلك التزاما بأمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الحفاظ على نظافة المسجد ومرافقه فهو بيت الله فلا يجوز لضيوف الله أن يخربوا بيته.
  • نزع الحذاء قبل الدخول على المسجد لأنه مكان مقدس لا يجوز دخوله بالحذاء.
  • post 19 4 4

آداب الجلوس في المسجد

دعاء دخول مسجد

بعد الاطلاع على دعاء دخول مسجد، عليك أن تعلم أنه كما توجد آداب للدخول فتوجد أيضا آداب للجلوس والمكوث في المسجد, دعاء لرسول الله ومنها ما يأتي:

post 18 5 5

  • الامتناع عن أحاديث اللغو واللهو والباطل في المسجد وهي من المحرمات في كل مكان لكن يعظم تحريمها في المسجد لأنه مكان مختص بالعبادة والطاعة وللمسلم أن يتحدث في المسجد بأي حديث آخر لا يغضب الله في المسجد طالما ليس منشغلا بذكر أو صلاة.
  • عدم التعرض لأي شخص بالأذى وهي من المحرمات سواء كنت في المسجد أو خارجه لكنها اعظ حرمة داخل المسجد لأنه مكان للصلاة وقراءة القرآن والسكينة ومجالس العلم والذكر وليس مكانا للصراع والعراك ولا يجوز للمسلم إزعاج المصلين في المسجد حتى لو كان برفع الصوت في قراءة القرآن لما فيه من تشتيت للمصلين.
  • عدم الانشغال بأمور الدنيا في المسجد لأنك تكون في بيت الله فلا يجوز لمن هو في بيت الملك أن يفكر فيما ملك بل اشغل نفسك بالذكر والقرآن والصلاة وإن كانت لك حاجة ادعوا بها.

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

فضل الصلاة في المسجد

دعاء دخول مسجد

بعد مطالعة دعاء دخول مسجد، عليك أن تعلم أن التخلف عن صلاة الجماعة في المنزل ليست بالأمر الهين عند الله ورسوله ولقد حث الله تبارك وتعالى أمة محمد على الصلاة في المسجد في الكثير من الآيات, دعاء للتخلص من الذنوب ومنها ما يأتي:

post20 5 2

  • في قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة:9].
  • قوله تعالى: {رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ} [النور:37].
  • “اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ”. [رواه الألباني، في صحيح النسائي ، عن أبو حميد وأبو أسيد، الصفحة أو الرقم:728، صحيح.]
  • التسليم عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
  • “بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ.” [رواه الألباني، في الكلم الطيب، عن أنس بن مالك ، الصفحة أو الرقم: 64، حسن.]
  • “اللهم اغفر لنا ذنوبنا.” [رواه أحمد شاكر ، في مسند أحمد ، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:113، صحيح.]
  • “أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.” [رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن عبدالله بن عمرو ، الصفحة أو الرقم:2/336، صحيح.

في ختام مقال دعاء دخول مسجد، نذكر أن دعاء دخول المسجد والخروج منه من السنن النبوية التي حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وحث أمته على اتباعها وقد ورد في السنة النبوية أحاديث عدة تبين فضل هذه الأدعية، منها ما رواه أبو حميد أو أبو أسيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك”.

وهذه الأدعية لها معانٍ عظيمة وفوائد كثيرة، فعند دخول المسجد، نسأل الله تعالى أن يفتح لنا أبواب رحمته، وأن ييسر لنا أداء الصلاة والعبادة، وأن يبعد عنا الشيطان. وعند الخروج من المسجد، نسأل الله تعالى أن يرزقنا من فضله، وأن يوفقنا إلى العمل الصالح.

المسجد هو بيت الله الذي يتعبد فيه المسلمون له سبحانه ويقيمون فيه شعائرهم ويتناصحون ويتدارسون فيه كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لذلك لابد من الحفاظ عليه الالتزام بكل آدابه.

أسئلة شائعة
  • ماذا أفعل إذا دخلت المسجد قبل إقامة الصلاة؟

    تصلي ركعتين تحية المسجد.

  • ماذا تفعل قبل دخول المسجد؟

    تخلع نعليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *